عاجل | قرار وزاري يلغي التوقيت الشتوي والعمل بالصيفي 2024 يوم الجمعة بعد منتصف الليل.. زود ساعتك 60 دقيقة


موعد تغيير الساعة في مصر

السبت 02 مارس 2024 | 03:10 مساءً
موعد تغيير الساعة للتوقيت الصيفي 2024
موعد تغيير الساعة للتوقيت الصيفي 2024
العقارية

أصدرت الحكومة قرارًا رسميًا في شهر مارس بالعام الماضي، يلغي التوقيت الشتوي والعمل بالصيفي يوم الجمعة بعد منتصف الليل، حيث كشف مجلس الوزراء في بيان عاجل لها العام الماضي عن إلغاء التوقيت الشتوي وتعلن العمل بالصيفي 2024 يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل الساعة 12 صباحًا، حيث ناشدت المواطنين بتوجيه عقارب ساعتك 60 دقيقة للأمام.

وفي التفاصيل، أعلن مجلس الوزراء رسميا إلغاء التوقيت الشتوي والعمل بتوقيت الصيفي يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل المقبل، حيث أقر مجلس الوزراء بعمل البلاد بالتوقيت الصيفي بجانب الشتوي، وذلك خلال شهر مارس من عام 2023 الماضي، وتعلن وزارة التنمية المحلية مواعيد فتح وغلق المحالات طبقًا للتوقيت المعلن.

واتخذت الدولة ذلك القرار ضمن تخفيف أحمال الكهرباء والطاقة، حيث يعتبر إضافة التوقيت الصيفي للبلاد توفيرًا للطاقة، لأن عدد ساعات النهار تكون أكثر في التوقيت الصيفي وبالتالي سيتم توفير الطاقة.

موعد انتهاء التوقيت الشتوي 2024 في مصر

وحرصًا موقع الجريدة "العقارية" على تقديم الخدمات والمعلومات التي تهم المتابعين، نقدم لكم نص قرار الحكومة بإلغاء التوقيت الشتوي والعمل بالصيفي، كذلك موعد إإغاء التوقيت الشتوي والعودة للصيفي 2024، وفقًا لقرار الحكومة.

وعن موعد التوقيت الصيفي 2024 وإلغاء التوقيت الشتوي، انطلق التوقيت الشتوي في 2023 يوم الجمعة الموافق 27 أكتوبر في كافة أنحاء الجمهورية، حيث صرح المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم العودة للعمل بالتوقيت الشتوي، وذلك عن طريق تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، وذلك وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023، وسينتهي في تمام الساعة 12 ليلًا يوم الجمعة الموافق 29 أبريل 2024.

زود ساعتك 60 دقيقة لتطبيق التوقيت الصيفي 2024

وبشأن موعد التوقيت الصيفي 2024 في مصر، سيتم تطبيق التوقيت الصيفي وتغيير الساعة في مصر بداية من صباح يوم الجمعة الموافق 29 أبريل 2024، أي يفصلنا حوالي أقل من شهرين على تطبيق التوقيت الصيفي 2024 في مصر، وحال تطبيقه على المواطنين تزويد الساعة 60 دقيقة.

موعد تغيير الساعة للتوقيت الصيفي 2024موعد تغيير الساعة للتوقيت الصيفي 2024

نص قرار الحكومة بإلغاء التوقيت الشتوي والعمل بالصيفي

أصدرت الحكومة قرارًا رسميًا بإلغاء التوقيت الشتوي لمدة 6 أشهر والعمل بالتوقيت الصيفي بداية من ليلة الخميس نهاية شهر إبريل حتى أخر نهاية يوم الخميس من شهر أكتوبر في كل عام ميلادي.

ويعتبر ذلك القرار تخفيف أحمال الكهرباء، ويستعرض موقع الجريدة "العقارية" فيما يلي تفاصيل إلغاء التوقيت الشتوي ليلة الخميس الأخير من كل شهر أبريل والعودة للصيفي.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كان قد أصدر القانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير التوقيت الصيفي، وينص على أنه "اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".

سبب تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

تطبق الحكومة العمل بـ التوقيت الصيفي كل شهر أبريل لترشيد استهلاك مصادر الطاقة المختلفة، مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، على أن يستمر العمل بـ التوقيت الصيفي لمدة 6 أشهر كاملة تنتهي يوم الخميس المقبل.

موعد تغيير الساعة في مصر

وأكدت الحكومة أنه وفقًا للقانون الصادر في شأن إقرار نظام التوقيت الصيفي، تكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة، اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادي.

نص قانون إقرار نظام التوقيت الصيفي

وفقا لنص قانون إقرار نظام التوقيت الصيفي، فقد تم تقديم التوقيت المتبع حاليًا بمقدار 60 دقيقة، اعتبارًا من الساعة 12 منتصف الليل (00:01) من يوم الجمعة 28/4/2023، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26/10/2023 الساعة (23:59)، على أن يتم العودة للعمل بالتوقيت الصيفي في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن التوقيت الصيفي سيأتي بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، وبذلك فلن يكون عدد ساعات الصيام أطول هذا العام.

قرار وزاري بمواعيد فتح وغلق المحالات في التوقيت الصيفي

أدصرت وزارة التنمية المحلية العام الماضي مواعيد فتح وغلق المحالات في التوقيت الصيفي، ومن المنتظر أن يتم تعلن وزارة التنمية المحلية المواعيد، بعد إعلان مجلس الوزراء تطبيق التوقيت الصيفي 2024 رسميًا في شهر أبريل المقبل.